شبكــــــــــــــــــــــــــة ابانــــــــــــــــــوب المنـــــــــــــــــــــــــــــــــدره
كلمات قبطي 417168
مرحبا بكم فى شبكة ابانوب المندره
لا نريدك زائر بل صاحب مكان

سجل الان

كلمات قبطي 144497

شبكــــــــــــــــــــــــــة ابانــــــــــــــــــوب المنـــــــــــــــــــــــــــــــــدره
كلمات قبطي 417168
مرحبا بكم فى شبكة ابانوب المندره
لا نريدك زائر بل صاحب مكان

سجل الان

كلمات قبطي 144497

شبكــــــــــــــــــــــــــة ابانــــــــــــــــــوب المنـــــــــــــــــــــــــــــــــدره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شبكــــــــــــــــــــــــــــة ابانــــــــــــــــــوب المنـــــــــــــــــــــــــــــــــدره
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كلمات قبطي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
laila adel
Admin
Admin
laila adel


الابراج الابراج : الاسد عدد المساهمات : 3489
نقاط : 8559
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 06/09/2009
العمر : 26
الموقع : كنيسة الشهيد ابانوب النهيسى بالمندرة

كلمات قبطي Empty
مُساهمةموضوع: كلمات قبطي   كلمات قبطي Emptyالخميس 11 فبراير - 7:12

كلمات قبطي

آها

اسم قبطى معناه نعم أو حقاً

أتبال

اسم قبطى معناه أهبل أو عبيط

أتريس

اسم قبطى معناه عتريس أو عديم السهر

أتلاكا

اسم قبطى معناه يتلكع أو لكاعة أو لكعى

أخاريس

اسم قبطى معناه خسيس أو ناكر للجميل

أرآف

اسم قبطى معناه قرف أو يقرف أو ارفان
أرداش

اسم قبطى معناه عديم الانتباه

أرمح

اسم قبطى معناه يجرى

أرووس

اسم قبطى معناه الأرز

أسكى

اسم قبطى معناه مسافة أو مسيرة أو سكة

أسمين

اسم قبطى معناه ياسمين

أشاهم

اسم قبطى معناه شال الهم

أف

اسم قبطى معناه إشمئزاز أو تأفف أو عاف الشىء

ألوان

كلمة قبطى معناه اشكال

أمبو

اسم قبطى معناه ماء أو تقال للأطفال

أمرى

سم قبطى معناه قمرى العيش

أمساه

اسم قبطى معناه تمساح

أنطاش

اسم قبطى معناه عطس

أنطمس

اسم قبطى معناه مدفون أو دامس أو يقال ظلام دامس

أهو

اسم قبطى معناه أهو كدة

أهوو

اسم قبطى للإشارة باليد

أهيه

اسم قبطى معناه نعم

أيبى

اسم قبطى معناه غبى أو أحمق أو جاهل

أيل توش

اسم قبطى معناه يلطش أو يقال دمه يلطش أو أى دمه مخلوط

أيلا

اسم قبطى معناه ياللا أو هيا بنا

أيما

اسم قبطى معناه ياما أو ما أكثر

باخوم

اسم قبطى معناه النسر

بخ

كخ ، بخ إسم قبطى معناه عفريت أو شيطان ، وتقال للأطفال

بوبو

بوبو ، بعبع إسم قبطي معناه عفريت

تاف

تاف ، تف إسم قبطي معناه بصق أو تفافة أو بصاق

سمن

كانى قبطى معناه سمن ويقال : كانى ومانى أى سمن وعسل

شوباش

اسم قبطى معناه يقال للعروسة: عيشة رغدة أو سعة العيش

عتال

اسم قبطى معناه رجل حمال

عصلج

اسم قبطى معناه لم يتحرك

غمس

اسم قبطى معناه غطس

فاشوش
سم قبطى معناه عريان أو مكشوف أو يقال طلعت على فاشوش

فال

اسم قبطى معناه فكر أو عقل أو خاطر

فرفر

اسم قبطى معناه غليان أو يقال المية فارت

فشار

اسم قبطى معناه كلامه فارغ

كالبش

اسم قبطى معناه أو مكلبش بمعنى قيد أو رباط

كاهن

اسم قبطى معناه يكهن أو كهنوت

كخ

كخ ، بخ إسم قبطى معناه عفريت أو شيطان ، وتقال للأطفال

كرش

اسم قبطى معناه بطن أو كرش أو مكرش

كليكا

اسم قبطى معناه كلكع أو مكلكع

كوب

اسم قبطى معناه ضاعف أو زاد فى الكمية ، انكب أو كب

كورف

اسم قبطى معناه يكرف أو يفسد

كوش

اسم قبطى معناه أخذ لنفسه ويقال ده كوش على الشىء

كولوبيا

كولوبيا ، جلابية أو جلباب إسم قبطى معناه جلابية أو جلباب

كيركور

كيركور ، كركور إسم قبطى معناه دحرج

كيرهيه

اسم قبطى معناه أقرع

كيك

اسم قبطى معناه كعك

لابيخ

اسم قبطى معناه غير مستحب ويقال ماتلبخش أي كلام شيطانى

لاجاجا

لاجاجا ، لجاج ، لاكاك إسم قبطى معناه كثرة الكلام أو الالحاح

لاطش
اسم قبطى معناه أكثر الكلام ويقال بيلطش فى كلامه

لافو

اسم قبطى معناه اسد ، لبؤة

لافى

اسم قبطى معناه بمعنى أعط

لافينى

اسم قبطى معناه أى أعط له

لاكاك

لاجاجا ، لجاج ، لاكاك إسم قبطى معناه كثير الكلام

لام لام

لام لام ، لملم إسم قبطى معناه فسد أو تلف أو يقال بيلملم

لامويت

اسم قبطى معناه لمضى أو لماضة اى يهرب

لانج

اسم قبطى معناه كثيرة الحياة

لاهوج

اسم قبطى معناه لهوج شغل لهوجة أى بلا عناية

لاهى

اسم قبطى معناه يلهو أو ملهى أو بتلهى

لايص

لايسيه ، لايص إسم قبطى معناه لايص أو غرقان

لايم

اسم قبطى معناه اعط أو يقال لايمنى على الفلوس

لبش

اسم قبطى معناه حزمة ويقال لبشة قصب أى حزمة

لبط

اسم قبطى معناه كثير الأرجل

لخمى

اسم قبطى معناه لحوم ، سليق

لم لم

لام لام ، لملم إسم قبطى معناه فسد أو تلف أو يقال بيلملم

لم لوم

اسم قبطى معناه ضمور، ذبول أو يقال ماتقلم شوية

لوب

اسم قبطى معناه قلب أو يقال لب الموضوع

لوتس

اسم قبطى معناه زهرة اللوتس

لوك

اسم قبطى معناه كثرة الكلام

لولاى

اسم قبطى معناه دلوله أو حزن أو غم

ليبت

اسم قبطى معناه لفت أو طرشى

ليلى

اسم قبطى معناه ينشد ويغنى أو يقال ليلى يا عين

ماترا

اسم قبطى معناه مطرح يقال مطرح ما يسرى يمرى

ماشثوتى

اسم قبطى معناه مشط أو يمشط

مامرد

اسم قبطى معناه ممر أو معبر

مانشانش

اسم قبطى معناه منشة أو مكان وضع العيش

مرمر

اسم قبطى معناه رخام

مشوار

اسم قبطى معناه يعمل أو يمشى أو يقال أنا عندى مشوار

مصر

أي كيمى وهو إسم قبطي معناه الأرض السوداء

مفيش

اسم قبطى معناه فارغ أو خالى

ملاخى

اسم قبطى معناه ملوخية

مهجاس

اسم قبطى معناه هجاس أو هجس أى مليان كلام

موؤت

موؤت ، مووت إسم قبطى معناه مرت أو مائت

موجت

اسم قبطى معناه موجة مناخ أو طقس

موشى

اسم قبطى معناه يمشى

موله

اسم قبطى معناه مالح أو خلل

ميت أومس

اسم قبطى معناه مطموس ، مدفون

ميت لوف

اسم قبطى معناه متلوف أو فاسد

ميت ناشت

اسم قبطى معناه مطنش عديم المبالاة

ميسخر

اسم قبطى معناه عمل غير لائق

ميه تار

اسم قبطى معناه محتار أو حيران

ميه توك

اسم قبطى معناه مهتوك أو متهتك

ميه ياص

اسم قبطى معناه سريع أو مهرول مملوء لهجة يقال ده رجل مهياص

ياريت

كلمة قبطية تستخدم للتمنى

ياما

كلمة قبطية معناها ما أكثر

ياه

كلمة قبطية تستخدم للتعجب

يم

يم ، يام ، يم : إسم قبطى معناه بحر

ييس

كلمة قبطية معناه تقال للحيوان لكى يقف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nona love

nona love


الابراج الابراج : الثور عدد المساهمات : 146
نقاط : 160
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/11/2009
العمر : 27

كلمات قبطي Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمات قبطي   كلمات قبطي Emptyالإثنين 15 فبراير - 1:49

أستأصلت اللغة الفرعونية التى أصبحت اللغة القبطية بعد أستعارة حروف الغة اليونانية وأستعمالها لتسجيل اللغة الفرعونية كتابة على أرض مصر , وقد أندمجت اللغة المصرية القديمة مع اللغة العامية التى يستعملها المصريين فى حياتهم اليومية , وقد قام الأستاذ محرم كمال( الأمين السابق للمتحف المصري) فصدر في عام 1956 كتابا عن 'آثار وحضارة الفراعين في حياتنا المعاصرة'. أما العلامة الأستاذ جورجي صبحي الذى كان ضليعا في اللغة القبطية فسجل الألاف من هذه الكلمات فى كتابه ، وعنه أخذ الدكتور محمود مصطفي كلمات كثيرة نشرها في كتابة 'الأدب العربي في مصر' أمامحمد رمزي فقد ترك لنا سفرا جليلا في ستة مجلدات هو 'القاموس الجغرافي للبلاد المصرية حتي عام 1945' وتغلغل في انحاء الديار المصرية باحثا عن أصول أسماء المدن والقري والنجوع والكفور، وعاد بها إلي جذورها الأصلية سواء أكانت من العصر الفرعونى القديم أم من العصر القبطي المسيحي ، ومن المؤرخين المصريين المسلمين القدامي الذين نقبوا عن أصول الإعلام: المقريزي في كتابه 'الخطط' , أما الأوروبيون الذين بحثوا في هذه المسألة فمنهم: أميلينو، وماسبرو، وجوتييه، وفييت

الألاف من الكلمات الفرعونية ما زالت تستعمل حتى اليوم

من أوائل الكلمات التى يستعملها الطفل المصرى كلمة "أمبو" والتى تعنى ماء أى أريد أن أشرب ماء , وهناك مدينة يطلق عليها كوم أمبو

وعندما تعلم الأم أبنها المشى فتغنى له "تاتا - خطى العتبة" ويعتقد أن هذه الأغنية نشأت عند تعلم الأقباط اللغة العربية لأنها تحتوى على اللغتين القبطية والفرعونية فى أغنية واحدة . وإذا جرح الطفل أو شعر بالألم فيشير إلى الموضع ويقول "واوا" وعندما تلاعب الأم أبنها تقول له "بخ" أى عفريت أو شيطان أما إذا أرادت الأم تخويف طفلها فتقول له فى الظلام يوجد "بعبع" وهو شيطان كان يستعمله القدماء فى أعمال السحر أسمه "بوبو" وكثيراً ما يبتهج الأطفال بسقوط الأمطار فيتغنون تحتها قائلين : يا نطرة رخى رخى ... " وفى بعض الأماكن الأخرى يقولون : " رخيها رخيها.. خللي البط يعوم فيها" فإذا اتسخت ملابس الطفل حذرته أمه من 'السخام' أي النجاسة، وتحذره من مد يده للقذراة وتقول له كلمة 'كخ'

وعرف المصرى القديم اسم اللحمة بأسم 'حات'، والعظم اسمه 'بات'، والجزار اسمه 'حاتي' والتى ما زالت تطلق حتى اليوم على صانع الكباب والكفتة، والذى أكل الطعام كله نقول 'حتتك بتتك' أي أنه لم يفرق بين اللحم والعظم، وعن الفقير 'حاتا باتا' أي أنه جلد علي عظم. أما الكلمة الأكثر شهرة فى مصر هى 'المدمس'، ويرجع أصلها إلى 'المتمس' أي الفول المطمور، والبصارة أصلها 'بيصور' ومن أنواع السمك البسارية والشلبة، وأصلها 'بساري وشلقاو' وأما الجبنة الطازجة فنطلق عليها 'حالوم' وهي كلمة قبطية. ولايزال القرويون حين يلعبون الكرة الشراب في الجرن.. يستخدمون مفردات فرعونية مثل 'الميس' الذي يصد الكرة ، ويستعملون الاعداد القديمة وأولها 'سنو' ويصفون الشخص مفتول العضلات بأنه 'عنتيل' وأصلها 'عنتوري' يعني قوي. ويقولون عن ريح الشمال الباردة 'طياب' وريح الجنوب الدافئة 'مريس' ومنها أغنية: ياهوا يامريس.. نشف لي قميص .

ومن ألمثلة اليومية التى يقولها المصريين : "أخويا هايص وأنا لايص.." والليص هو الطين. ويعني أن أحواله مطينة. وما زال يستعمل عمال البناء اليوم فى أغانيهم عندما يعملون 'هوب ليصا'
ومن الكلمات الشائعة اليوم حتي الان أننا نقول عن أول ضوء النهار أن الفجر 'شأشأ' وعندما يتراجع الشخص عن عهوده نصفه بأنه 'حمرا' فإذا كان خفيف العقل نقول أن عقلة 'تراللي'. وعندما تجلس المرأة القروية أمام الفرن فإنها تستخدم 'الشاروقة' وهي كلمة فرعونية مكونة من لفظين هما 'شي ­ رقة' ومعناها الحريق. والشراق اسم نوع من الخشب الدهني الذي يساعد علي الاشتعال. وهي تستخدم 'البشكور' في دفع أرغفة العجين إلي الشاروقة. ولانزال تستخدم 'الماجور' النحاس كوعاء.


ونحن لانزال نقول 'بشبش الطوبة اللى تحت دماغه' وهو الطوب بعد صب الماء عليه ليكون لينا، ومن أسماء المكاييل التي لاتزال سائدة الأردب وأصله 'أرطبة' و'الويبة' و'التليس' بمعني الزكيبة. ومن الكلمات التي تستخدم في السب والتحقير كلمة 'بقف' وهو جلد النعجة، ونصف الشخص التافه بأنه 'مهياص' وهي مكونة من لفظين: 'مه' بمعني يملأ و'يص' بمعني التسرع والشطط، وقد تقول الفتاة لصديقتها علي سبيل المداعبة 'جاتك أوا'، وهو الوجع، ونقول عن الطماع أنه 'يكوش'، أي يستولي علي كل شيء.. وحين يصرخ الرجل مستنجدا يقول 'جاي' بمعني إلحقوني.
ولانزال نصف اليوم الحار بأنه 'صهد' فإذا اشتد الحر قلنا نقره الشمس، وأصلها 'نج' بمعني شديد و'ره' أي رع إله الشمس.
ونقول عن المرأة المشغولة عن ضيوفها بأنها 'مطهومة' فإذا بالغت في تكريم ضيوفها قدمت لهم 'كاني' و'ماني' أي السمن والعسل، أما دكان 'الزلباني' فهو صانع الفطير.

عادات وتقاليد الفراعنه الموروثة التى ما زالت تستعمل حتى اليوم

ما زال المصريين فى القرى محافظين على نفس العادات وأساليب المعيشة حتى هذا اليوم ، والاعتقاد في السحر والحسد والعفاريت، ولاتزال الحبة الزرقاء موضع تقديسي، ولايزال البيت المصري يعلق تيجان القمح علي الأبواب، ولايزال الخوف من القطة السوداء دون غيرها من الحيوانات الأليفة، لاعتقاده بأن الأرواح تسكنها. ولاتزال الطفلة تقذف سنتها المخلوعة في اتجاه الشمس، وتصيح: يا شمس يا شموسة.. إلخ ولايزال الجعران موضع اهتمام الفلاح منذ اتخذه القدماء معبودا لانه يخلق نفسه بنفسه ويخرج في الصباح الباكر من روث البهائم ليستقبل قرص الشمس فأطلقوا عليه اسم 'خب رع' ولايزال القرويون يربطون ثوب المريض بالحمي بالجعران ليرفع عنه الحمي.
ومن التقاليد القديمة التي لاتزال سائدة عند أهل الطرب: وضع الكف علي الصدغ أثناء الغناء. كذلك التصفيق بالأيدي أو الطرقعة بالأصابع. أو استخدام الغاب في صنع المزمار، وتفضيل المغني الكفيف علي المبصر.
ومن العادات الموروثة: وضع القلم علي حافة الأذن، وتجدها عند النجارين وأصحاب الحرف، أو إلقاء الطربوشي أو الطاقية أو اللبدة عندما ترتفع درجة الاعجاب من الطرب أو استقبال الملك وفي نصوص الأهرام: ما كادوا يرونه حتي ألقوا ثيابهم عند وصول جثمان الملك.. وصاحوا ان قلوبنا لم يدخلها السرور إلا عند مقدمك.
ولاتزال المرأة المصرية تستخدم الشبة والفاسوخة حول المريض حتي تطرد عنه أرواح الحاسدين حتي لو كان أبوه أو أخوه.. ثم تلقي ببعض العملات في النار ثم ترميها من وراء ظهرها إشارة إلي نبذ العين.

*********************************************************************************************

وصف هنري دوفيلبان الباحث الفرنسي في العلوم الإنسانية واللهجات الشرقية، مصر بأنها تعد من أغنى دول العالم امتلاكا للتراث الأدبي والإنساني في ظل الحضارات المختلفة التي قامت على أراضيها والثقافات المتنوعة التي شهدتها على مدار تاريخها.
أكد في مقال نشرته صحيفة "لوبراسيون" الفرنسية 1/3/2007م أنه عندما غزا "العرب" مصر عام 640 من الميلاد وجدوا عدة حضارات مدمجة في حضارة واحدة، وقال إن الأقباط كانوا يشكلون الطبقات الشعبية المستعبدة من فلاحين وحرفيين وكتبة ورجال الدين، وكانوا مغمورين لا تكاد تميز منهم المصري الأصيل من النوبي من الأجنبي بل هم جمهور غفير متماثل الصفات.
وأضاف الباحث أن الثقافة المصرية القديمة كانت ثقافة تنويرية تعتمد على التفكير والتأمل لأن الشعب المصري وقتها كان يعمل في الزراعة، وهي حرفة تعتمد على التفكير لأنهم يقومون بإعداد حساب الفيضانات وبناء السدود وغيرها من الأشياء المتعلقة بالعقل.
وأشار إلى أن توالي الغزوات على مصر من مختلف حضارات العالم أثرت عليها وجعلت لغتها الرسمية العربية عبارة عن خليط من لغات مختلفة مثل القبطية والإيطالية والهندية واليونانية.
وتناول الباحث بعض الكلمات غير العربية المتداولة في اللهجة المصرية مستشهدًا بــ

كلمات ذات أصل يوناني : تدخل في جسم اللهجة المصرية مثل: مزيكا، بولوتيكا، لمبة، كراوية، أرطاس، طاجن، قفة، تياترو، أكروبات، دراما، أكاديمية، فانوس،

وكلمات ذات أصل عبراني مثل: تابوت، شاشة، بوس، وحرش،

والألاف من كلمات ذات أصل قبطي منها : بلح، واحة، طوب، ملوحة، طاقة، كمنجة، خيار، طشت، دكان، سروال، شاكوش، ليمون، قمقم، قماش، ياسمين، نادي، ششم
كلمات ذات أصل هندي يستخدمها المصريون مثل: سكر، جنزبيل، قنبلة، شنطة، خرزان، ببغان، وكلمات ذات أصل تركي: كرباج، طابور، لغم، خوخ، قنبلة، شنطة، زمبلك، دمغة، أبعادية، شوربة،

وكلمات ذات أصل إيطالي : برميل، برنيطة، بورصة، كمبوشة، خرطوش، بسكوت، بركان، كازينو، استوديو، شيكولاته، جمبري، جيلاتي، جازوزة، جوانتي
*********************

============================================================

المـــــــــــراجع

أستأصلت اللغة الفرعونية التى أصبحت اللغة القبطية بعد أستعارة حروف الغة اليونانية وأستعمالها لتسجيل اللغة الفرعونية كتابة على أرض مصر , وقد أندمجت اللغة المصرية القديمة مع اللغة العامية التى يستعملها المصريين فى حياتهم اليومية , وقد قام الأستاذ محرم كمال( الأمين السابق للمتحف المصري) فصدر في عام 1956 كتابا عن 'آثار وحضارة الفراعين في حياتنا المعاصرة'. أما العلامة الأستاذ جورجي صبحي الذى كان ضليعا في اللغة القبطية فسجل الألاف من هذه الكلمات فى كتابه ، وعنه أخذ الدكتور محمود مصطفي كلمات كثيرة نشرها في كتابة 'الأدب العربي في مصر' أمامحمد رمزي فقد ترك لنا سفرا جليلا في ستة مجلدات هو 'القاموس الجغرافي للبلاد المصرية حتي عام 1945' وتغلغل في انحاء الديار المصرية باحثا عن أصول أسماء المدن والقري والنجوع والكفور، وعاد بها إلي جذورها الأصلية سواء أكانت من العصر الفرعونى القديم أم من العصر القبطي المسيحي ، ومن المؤرخين المصريين المسلمين القدامي الذين نقبوا عن أصول الإعلام: المقريزي في كتابه 'الخطط' , أما الأوروبيون الذين بحثوا في هذه المسألة فمنهم: أميلينو، وماسبرو، وجوتييه، وفييت

الألاف من الكلمات الفرعونية ما زالت تستعمل حتى اليوم

من أوائل الكلمات التى يستعملها الطفل المصرى كلمة "أمبو" والتى تعنى ماء أى أريد أن أشرب ماء , وهناك مدينة يطلق عليها كوم أمبو

وعندما تعلم الأم أبنها المشى فتغنى له "تاتا - خطى العتبة" ويعتقد أن هذه الأغنية نشأت عند تعلم الأقباط اللغة العربية لأنها تحتوى على اللغتين القبطية والفرعونية فى أغنية واحدة . وإذا جرح الطفل أو شعر بالألم فيشير إلى الموضع ويقول "واوا" وعندما تلاعب الأم أبنها تقول له "بخ" أى عفريت أو شيطان أما إذا أرادت الأم تخويف طفلها فتقول له فى الظلام يوجد "بعبع" وهو شيطان كان يستعمله القدماء فى أعمال السحر أسمه "بوبو" وكثيراً ما يبتهج الأطفال بسقوط الأمطار فيتغنون تحتها قائلين : يا نطرة رخى رخى ... " وفى بعض الأماكن الأخرى يقولون : " رخيها رخيها.. خللي البط يعوم فيها" فإذا اتسخت ملابس الطفل حذرته أمه من 'السخام' أي النجاسة، وتحذره من مد يده للقذراة وتقول له كلمة 'كخ'

وعرف المصرى القديم اسم اللحمة بأسم 'حات'، والعظم اسمه 'بات'، والجزار اسمه 'حاتي' والتى ما زالت تطلق حتى اليوم على صانع الكباب والكفتة، والذى أكل الطعام كله نقول 'حتتك بتتك' أي أنه لم يفرق بين اللحم والعظم، وعن الفقير 'حاتا باتا' أي أنه جلد علي عظم. أما الكلمة الأكثر شهرة فى مصر هى 'المدمس'، ويرجع أصلها إلى 'المتمس' أي الفول المطمور، والبصارة أصلها 'بيصور' ومن أنواع السمك البسارية والشلبة، وأصلها 'بساري وشلقاو' وأما الجبنة الطازجة فنطلق عليها 'حالوم' وهي كلمة قبطية. ولايزال القرويون حين يلعبون الكرة الشراب في الجرن.. يستخدمون مفردات فرعونية مثل 'الميس' الذي يصد الكرة ، ويستعملون الاعداد القديمة وأولها 'سنو' ويصفون الشخص مفتول العضلات بأنه 'عنتيل' وأصلها 'عنتوري' يعني قوي. ويقولون عن ريح الشمال الباردة 'طياب' وريح الجنوب الدافئة 'مريس' ومنها أغنية: ياهوا يامريس.. نشف لي قميص .

ومن ألمثلة اليومية التى يقولها المصريين : "أخويا هايص وأنا لايص.." والليص هو الطين. ويعني أن أحواله مطينة. وما زال يستعمل عمال البناء اليوم فى أغانيهم عندما يعملون 'هوب ليصا'
ومن الكلمات الشائعة اليوم حتي الان أننا نقول عن أول ضوء النهار أن الفجر 'شأشأ' وعندما يتراجع الشخص عن عهوده نصفه بأنه 'حمرا' فإذا كان خفيف العقل نقول أن عقلة 'تراللي'. وعندما تجلس المرأة القروية أمام الفرن فإنها تستخدم 'الشاروقة' وهي كلمة فرعونية مكونة من لفظين هما 'شي ­ رقة' ومعناها الحريق. والشراق اسم نوع من الخشب الدهني الذي يساعد علي الاشتعال. وهي تستخدم 'البشكور' في دفع أرغفة العجين إلي الشاروقة. ولانزال تستخدم 'الماجور' النحاس كوعاء.


ونحن لانزال نقول 'بشبش الطوبة اللى تحت دماغه' وهو الطوب بعد صب الماء عليه ليكون لينا، ومن أسماء المكاييل التي لاتزال سائدة الأردب وأصله 'أرطبة' و'الويبة' و'التليس' بمعني الزكيبة. ومن الكلمات التي تستخدم في السب والتحقير كلمة 'بقف' وهو جلد النعجة، ونصف الشخص التافه بأنه 'مهياص' وهي مكونة من لفظين: 'مه' بمعني يملأ و'يص' بمعني التسرع والشطط، وقد تقول الفتاة لصديقتها علي سبيل المداعبة 'جاتك أوا'، وهو الوجع، ونقول عن الطماع أنه 'يكوش'، أي يستولي علي كل شيء.. وحين يصرخ الرجل مستنجدا يقول 'جاي' بمعني إلحقوني.
ولانزال نصف اليوم الحار بأنه 'صهد' فإذا اشتد الحر قلنا نقره الشمس، وأصلها 'نج' بمعني شديد و'ره' أي رع إله الشمس.
ونقول عن المرأة المشغولة عن ضيوفها بأنها 'مطهومة' فإذا بالغت في تكريم ضيوفها قدمت لهم 'كاني' و'ماني' أي السمن والعسل، أما دكان 'الزلباني' فهو صانع الفطير.

عادات وتقاليد الفراعنه الموروثة التى ما زالت تستعمل حتى اليوم

ما زال المصريين فى القرى محافظين على نفس العادات وأساليب المعيشة حتى هذا اليوم ، والاعتقاد في السحر والحسد والعفاريت، ولاتزال الحبة الزرقاء موضع تقديسي، ولايزال البيت المصري يعلق تيجان القمح علي الأبواب، ولايزال الخوف من القطة السوداء دون غيرها من الحيوانات الأليفة، لاعتقاده بأن الأرواح تسكنها. ولاتزال الطفلة تقذف سنتها المخلوعة في اتجاه الشمس، وتصيح: يا شمس يا شموسة.. إلخ ولايزال الجعران موضع اهتمام الفلاح منذ اتخذه القدماء معبودا لانه يخلق نفسه بنفسه ويخرج في الصباح الباكر من روث البهائم ليستقبل قرص الشمس فأطلقوا عليه اسم 'خب رع' ولايزال القرويون يربطون ثوب المريض بالحمي بالجعران ليرفع عنه الحمي.
ومن التقاليد القديمة التي لاتزال سائدة عند أهل الطرب: وضع الكف علي الصدغ أثناء الغناء. كذلك التصفيق بالأيدي أو الطرقعة بالأصابع. أو استخدام الغاب في صنع المزمار، وتفضيل المغني الكفيف علي المبصر.
ومن العادات الموروثة: وضع القلم علي حافة الأذن، وتجدها عند النجارين وأصحاب الحرف، أو إلقاء الطربوشي أو الطاقية أو اللبدة عندما ترتفع درجة الاعجاب من الطرب أو استقبال الملك وفي نصوص الأهرام: ما كادوا يرونه حتي ألقوا ثيابهم عند وصول جثمان الملك.. وصاحوا ان قلوبنا لم يدخلها السرور إلا عند مقدمك.
ولاتزال المرأة المصرية تستخدم الشبة والفاسوخة حول المريض حتي تطرد عنه أرواح الحاسدين حتي لو كان أبوه أو أخوه.. ثم تلقي ببعض العملات في النار ثم ترميها من وراء ظهرها إشارة إلي نبذ العين.

*********************************************************************************************

وصف هنري دوفيلبان الباحث الفرنسي في العلوم الإنسانية واللهجات الشرقية، مصر بأنها تعد من أغنى دول العالم امتلاكا للتراث الأدبي والإنساني في ظل الحضارات المختلفة التي قامت على أراضيها والثقافات المتنوعة التي شهدتها على مدار تاريخها.
أكد في مقال نشرته صحيفة "لوبراسيون" الفرنسية 1/3/2007م أنه عندما غزا "العرب" مصر عام 640 من الميلاد وجدوا عدة حضارات مدمجة في حضارة واحدة، وقال إن الأقباط كانوا يشكلون الطبقات الشعبية المستعبدة من فلاحين وحرفيين وكتبة ورجال الدين، وكانوا مغمورين لا تكاد تميز منهم المصري الأصيل من النوبي من الأجنبي بل هم جمهور غفير متماثل الصفات.
وأضاف الباحث أن الثقافة المصرية القديمة كانت ثقافة تنويرية تعتمد على التفكير والتأمل لأن الشعب المصري وقتها كان يعمل في الزراعة، وهي حرفة تعتمد على التفكير لأنهم يقومون بإعداد حساب الفيضانات وبناء السدود وغيرها من الأشياء المتعلقة بالعقل.
وأشار إلى أن توالي الغزوات على مصر من مختلف حضارات العالم أثرت عليها وجعلت لغتها الرسمية العربية عبارة عن خليط من لغات مختلفة مثل القبطية والإيطالية والهندية واليونانية.
وتناول الباحث بعض الكلمات غير العربية المتداولة في اللهجة المصرية مستشهدًا بــ

كلمات ذات أصل يوناني : تدخل في جسم اللهجة المصرية مثل: مزيكا، بولوتيكا، لمبة، كراوية، أرطاس، طاجن، قفة، تياترو، أكروبات، دراما، أكاديمية، فانوس،

وكلمات ذات أصل عبراني مثل: تابوت، شاشة، بوس، وحرش،

والألاف من كلمات ذات أصل قبطي منها : بلح، واحة، طوب، ملوحة، طاقة، كمنجة، خيار، طشت، دكان، سروال، شاكوش، ليمون، قمقم، قماش، ياسمين، نادي، ششم
كلمات ذات أصل هندي يستخدمها المصريون مثل: سكر، جنزبيل، قنبلة، شنطة، خرزان، ببغان، وكلمات ذات أصل تركي: كرباج، طابور، لغم، خوخ، قنبلة، شنطة، زمبلك، دمغة، أبعادية، شوربة،

وكلمات ذات أصل إيطالي : برميل، برنيطة، بورصة، كمبوشة، خرطوش، بسكوت، بركان، كازينو، استوديو، شيكولاته، جمبري، جيلاتي، جازوزة، جوانتي
*********************

============================================================

المـــــــــــراجع

(1) مصر القديمة أنت تتكلم الفرعونية بقلم :جمال بدوي .. الأخبار 29//3/2006م السنة 54 العدد 16828





This site was last updated 09/07/09(1) مصر القديمة أنت تتكلم الفرعونية بقلم :جمال بدوي .. الأخبار 29//3/2006م السنة 54 العدد 16828





This site was last updated 09/07/09
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كلمات قبطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكــــــــــــــــــــــــــة ابانــــــــــــــــــوب المنـــــــــــــــــــــــــــــــــدره :: اورثوزكسيات :: قسم اللغه القبطيه-
انتقل الى: