شبكــــــــــــــــــــــــــة ابانــــــــــــــــــوب المنـــــــــــــــــــــــــــــــــدره
قبطيات المتحف القبطى المخطوطات 417168
مرحبا بكم فى شبكة ابانوب المندره
لا نريدك زائر بل صاحب مكان

سجل الان

قبطيات المتحف القبطى المخطوطات 144497

شبكــــــــــــــــــــــــــة ابانــــــــــــــــــوب المنـــــــــــــــــــــــــــــــــدره
قبطيات المتحف القبطى المخطوطات 417168
مرحبا بكم فى شبكة ابانوب المندره
لا نريدك زائر بل صاحب مكان

سجل الان

قبطيات المتحف القبطى المخطوطات 144497

شبكــــــــــــــــــــــــــة ابانــــــــــــــــــوب المنـــــــــــــــــــــــــــــــــدره
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شبكــــــــــــــــــــــــــــة ابانــــــــــــــــــوب المنـــــــــــــــــــــــــــــــــدره
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قبطيات المتحف القبطى المخطوطات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
laila adel
Admin
Admin
laila adel


الابراج الابراج : الاسد عدد المساهمات : 3489
نقاط : 8559
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 06/09/2009
العمر : 26
الموقع : كنيسة الشهيد ابانوب النهيسى بالمندرة

قبطيات المتحف القبطى المخطوطات Empty
مُساهمةموضوع: قبطيات المتحف القبطى المخطوطات   قبطيات المتحف القبطى المخطوطات Emptyالخميس 11 فبراير - 7:06

قبطيات المتحف القبطى المخطوطات

درج المعلم جرجس مرقس والمعلم ابراهيم مجلى

التاريخ: القرن 19
المادة: ورق نباتى
وصف
جزء من درج باسم المعلم جرجس مرقس وابراهيم مجلى.
الجزء يوضح المذبح داخل الهيكل.
المنظر يحده شريط على الجانبين داخله فرع نباتى متعرج وبه أزهار
دير الملاك القبلي – مصر القديمة

قبطيات المتحف القبطى المخطوطات 65

نص المعلم جرجس أبو جوهرى

التاريخ: القرن 18
المادة: ورق نباتى
وصف
جزء من نص المعلم جرجس أبو جوهرى
المنظر يصور الملاك ميخائيل
يحمل الصولجان والكرة عليها صليب.
عبارة قبطية ترجمتها توضح اسم الملاك .
دير الملاك القبلي – مصر القديمة

قبطيات المتحف القبطى المخطوطات 66

درج المعلم جرجس مرقس والمعلم ابراهيم مجلى

التاريخ: القرن 19
المادة: ورق نباتى
وصف
درج أو ملف من عدة اجزاء
عبارة عن خطاب تذكية بتعيين كلا من المعلم جرجس مرقس والمعلم ابراهيم مجلى لنظارة دير الملاك القبلى
تاريخه 1547 للشهداء (1831م).
هذا الجزء يصور فاز يخرج منها أفرع نباتية
وصلبان بالأركان داخل دوائر
وصليب بالوسط محاط بوريدات

قبطيات المتحف القبطى المخطوطات 67

درج المعلم جرجس مرقس والمعلم ابراهيم مجلى

التاريخ: القرن 19
المادة: ورق نباتى
وصف
درج أو ملف من عدة اجزاء
عبارة عن خطاب تذكية بتعيين كلا من المعلم جرجس مرقس والمعلم ابراهيم مجلى لنظارة دير الملاك القبلى
تاريخه 1547 للشهداء (1831م).
يصور افتتاحية الخطاب التي تعدد عطايا الله بالعربيه.
الفواصل وريدات مذهبه

قبطيات المتحف القبطى المخطوطات 68

درج المعلم جرجس مرقس والمعلم ابراهيم مجلى

التاريخ: القرن 19
المادة: ورق نباتي
وصف
جزء من درج يصور الملاك ميخائيل فارد جناحيه
يمسك سيف بيده البمنى و ميزاناً بيده اليسرى.
يحد المنظر من أعلى ومن اسفل شريط داخله فرع نباتى مزهر ومتعرج
دير الملاك القبلى – مصر القديمة

قبطيات المتحف القبطى المخطوطات 73

درج صلوات القداس بالامهريه

التاريخ: القرن 4
المادة: ورق الرق
وصف
يعتبر الرق مادة كتابة اكثر استمرارية وتحمل
ويصنع من جلد الغزال أو الضأن من الطبقة الداخلية تحت جلد الحيوان وتملح
وتترك لتجف متى تكون مناسبة للكتابة عليها
وقد بدأ استعماله في القرن الرابع و حل الرق محل البردى فى القرن التاسع وبرع الاقباط فى صناعته.
لقد انتشرت المسيحية فى الحبشة منذ القرون الاولى من العصر المسيحى
فقد كرس القديس اثناسيوس مطرانا للحبشة يدعى فريمنتيوس عام 350 م.
وبهذا اصبحت كنيسة الحبشة وليدة كنيسة الاسكندرية.
درج مكتوب باللغة الأمهرية يتضمن صلوات تقرأ لخدمة القداس وفق الطقس الحبشى.
يتصدر الدرج صورة للمطران يلبس ملابس خدمة القداس
وعلى رأسه التاج
ويمسك بيده الكأس
وباليد الاخرى القربان المقدس

قبطيات المتحف القبطى المخطوطات 74

جزء من درج المعلم جرجس أبو جوهرى

التاريخ: القرن 18
المادة: ورق نباتى
وصف
جزء من درج بأسم المعلم جرجس أبو جوهرى
يوضح البسملة والعبارة الخاصة بالبطريرك
وحروف قبطية اختصارا لاسم والتاريخ بالقبطى بحروف مختصرة
داخل مدخل مكون من عمودين وعقد

قبطيات المتحف القبطى المخطوطات 75

برديات نجع حمادى

التاريخ: القرن 4
المادة: ورق بردى
وصف
ورقتان برديتان من كودكس رقم 2 من مكتبة مخطوطات نجع حمادى.
الورقتان برقمى 55 و 86/88 .
كتب على الورقة رقم 86/88 نهاية الانجيل المنسوب الى فيليب باللغة القبطية الصعيدية.
تعطى فكرة عن الفلسفة الغنوسيه التى انتشرت منذ القرن الأول الميلادى بالاسكندريه.
توضح البرديه التى على اليسار برقم 32 الجزء الاخير من مقالة أبوكريفا يوحنا
يعقبها بداية انجيل توما الصفحة على اليمين مقالة عن اصل العالم من هذه الاعمال كتب تحت تأثير اللاهوت الغنوسى وهو مأخوذ عن اليونانية ومترجم الى القبطية
لقد اكتشف فلاح مصادفة فى عام 1945 مجموعة من البرديات كتبت باللغة القبطية تقع فى ثلاثة عشر مجلداً داخل قدر من الفخار عند سفح جبل الطارف فى منطقة نجع حمادى وتعطينا المصدر الحقيقى والهام للفلسفة الغنوسية.
الحركة الدينية المعقدة التى كسبت فى شكلها المسيحى انتشارا فى القرن الثانى الميلادى.
المكتبة لها ملامح مسيحية وغير مسيحية وافكار مصرية ويهودية وكذلك فلسفة مستشرقة وافلاطونية حديثة
يمكن ملا حظتها
والعنصر الجوهرى فى هذه الحركة هو المعرفة التى يفترض العلماء انها معرفة الله, والتى بها يخلص الانسان.
ان اكتشاف برديات نجع حمادى يمثل عطاء هام لتاريخ الديانه, الفلسفة, صناعة الكتاب
ودراسة لهجات اللغه القبطية, والتأريخ

قبطيات المتحف القبطى المخطوطات 72
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nona love

nona love


الابراج الابراج : الثور عدد المساهمات : 146
نقاط : 160
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/11/2009
العمر : 27

قبطيات المتحف القبطى المخطوطات Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبطيات المتحف القبطى المخطوطات   قبطيات المتحف القبطى المخطوطات Emptyالإثنين 15 فبراير - 2:41

درج المعلم جرجس مرقس والمعلم ابراهيم مجلى

التاريخ: القرن 19
المادة: ورق نباتي
وصف
جزء من درج يصور الملاك ميخائيل فارد جناحيه
يمسك سيف بيده البمنى و ميزاناً بيده اليسرى.
يحد المنظر من أعلى ومن اسفل شريط داخله فرع نباتى مزهر ومتعرج
دير الملاك القبلى – مصر القديمة



درج صلوات القداس بالامهريه

التاريخ: القرن 4
المادة: ورق الرق
وصف
يعتبر الرق مادة كتابة اكثر استمرارية وتحمل
ويصنع من جلد الغزال أو الضأن من الطبقة الداخلية تحت جلد الحيوان وتملح
وتترك لتجف متى تكون مناسبة للكتابة عليها
وقد بدأ استعماله في القرن الرابع و حل الرق محل البردى فى القرن التاسع وبرع الاقباط فى صناعته.
لقد انتشرت المسيحية فى الحبشة منذ القرون الاولى من العصر المسيحى
فقد كرس القديس اثناسيوس مطرانا للحبشة يدعى فريمنتيوس عام 350 م.
وبهذا اصبحت كنيسة الحبشة وليدة كنيسة الاسكندرية.
درج مكتوب باللغة الأمهرية يتضمن صلوات تقرأ لخدمة القداس وفق الطقس الحبشى.
يتصدر الدرج صورة للمطران يلبس ملابس خدمة القداس
وعلى رأسه التاج
ويمسك بيده الكأس
وباليد الاخرى القربان المقدس

جزء من درج المعلم جرجس أبو جوهرى

التاريخ: القرن 18
المادة: ورق نباتى
وصف
جزء من درج بأسم المعلم جرجس أبو جوهرى
يوضح البسملة والعبارة الخاصة بالبطريرك
وحروف قبطية اختصارا لاسم والتاريخ بالقبطى بحروف مختصرة
داخل مدخل مكون من عمودين وعقد


البشائر الاربع بالعربية

التاريخ: القرن 13
المادة: ورق كتان
وصف
البشائر الاربع بالعربية
وشكل رؤوس المواضيع بالمداد الأحمر
وبعضها بليته الذهب داخل اشكال زخرفية بالالوان
الفواصل بشكل وردة بليقة الذهب صورة القديس يوحنا بالألوان
.فى فترة حكم الوليد بن عبد الملك بن مروان الاموى (685 –705 م.) تقرر ان تحل اللغة العربية محل اللغة القبطية وبدأ الأقباط بترجمة الكتب باللغة القبطية إلى اللغة العربية
وفى عام 1140 أمر أنبا غبريال البطريرك السبعون أن يشرح الأساقفة الصلوات والعقيدة باللغة العربية لكن ظلت اللغة القبطية باقية في الكنائس للصلاة


درج صلوات القداس بالامهريه

التاريخ: القرن 13
المادة: ورق الرق
وصف
جزء من درج من الرق
عبارة عن نص باللغه الأمهريه لصلاة القداس وفق الطقس الحبشي.
الكتابة بالمداد الأسود والأحمر


درج صلوات القداس بالامهريه

التاريخ: القرن 13
المادة: ورق الرق
وصف
جزء من درج من الرق
عباره عن جزء من نص الصلاه القداس وفق الطقس الحبشى.
يصور منظر ملاكين متوجين وحول رأسيهما هاله القداسه,
أحدهما يخرج سيفه من غمده
والأخر سيفه داخل الغمد وبآخره صليب.


كتاب جرشونى

التاريخ: القرن 14
المادة: ورق كتان
وصف
كتاب جرشونى عربى بحروف سيريانية
وهو خدمة القداس حسب الطقس السيرياني
رؤوس المواضيع بالمداد الاحمر


ابصلموديه سنوية بالقبطية
الأوسطراكا
التاريخ: القرن 18
المادة: ورق نباتي
وصف
ابصلموديه سنوية بالقبطية منطوقة بالعربية في عمودين
ورق من كتاب الابصلومدية السنوية
الورقة هي تذكارية يوم الخميس مكتوبة بالقبطية منطوقة بالعربية
فى عمودين الورقة بها دكة بالالوان ومع الهامش زخرف نباتى




بردى من مكتبة نجع حمادى

التاريخ: القرن 4
المادة: ورق بردى
وصف
ورقتان من كودكس رقم 2 فى مكتبة نجع حمادى
الورقة رقم 32 عليها جزء من أبو كريفا يوحنا الورقتان مرقمتان برقم 32 , 111 مكتوبة باللغة القبطية الصعيدية
وهما جزء متن الفلسفة الغنوسية التى انتشرت فى الاسكندرية فى القرن الاول الميلاد

ابصلموديه سنوية بالقبطية

التاريخ: القرن 18
المادة: ورق نباتي
وصف
ابصلموديه سنوية بالقبطية منطوقة بالعربية في عمودين
ورقه من كتاب الابصلموديه السنوية
يتخلله دكك ورسوم زخرفية بالالوان وليقه الذهب
الصورة بالورقة 177ل موسى النبى بالالوان
الجلده بها نقش ولها لسان



بردى من مكتبة نجع حمادى

التاريخ: القرن 4
المادة: ورق بردى
وصف
ورقتان من كودكس رقم 2 فى مكتبة نجع حمادى
الورقة رقم 32 عليها جزء من أبو كريفا يوحنا الورقتان مرقمتان برقم 32 , 111 مكتوبة باللغة القبطية الصعيدية
وهما جزء متن الفلسفة الغنوسية التى انتشرت فى الاسكندرية فى القرن الاول الميلاد





رد مع اقتباس
قديم 09-19-2009, 06:29 AM
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبطيات المتحف القبطى المخطوطات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قبطيات‏ ‏في‏ ‏كلمات....
» المتحف القبطي
» فلك‏ ‏نوح من زخرفة الفن القبطى
» التقويم القبطى واللغة القبطية
» اخيرااااااااااااا افتتاح منتدى الملف القبطى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكــــــــــــــــــــــــــة ابانــــــــــــــــــوب المنـــــــــــــــــــــــــــــــــدره :: اورثوزكسيات :: قسم اللغه القبطيه-
انتقل الى: